مقعد السائق قابل للتكيف وفق ثمانية وضعيات مدعم ومريح للغاية. الدواسات قابلة للتكيف أيضاً مع عجلة القيادة المائلة مما يكفل للسائق قيادة سليمة وملائمة. وقد وجدنا أن المقاعد مريحة تؤمن للركاب رؤية واضحة للطريق وواقي الشمس يحمي الأعين من أشعة الشمس المزعجة. تتضمن العدادات عداد سرعة وعداد لسرعة دوران المحرك وميزاناً لضغط الزيت وميزان للحرارة وعداد للوقود و الكهرباء في السيارة. أما التجهيزات المتعلقة بقوى الجر فتتضمن عداداً لحرارة ناقل السرعة.
الأماكن المخصصة لوضع الأغراض كثيرة، فإذا كشفنا غطاء الكونسول الوسطي سنجد صندوقاً عميقاً جداً أمامه يوجد علبة البوصلة وهناك ذراع لوضع زجاجة المياه ومكان ضيق جداً لوضع الأغراض الصغيرة على طول الكونسول الوسطي.
هناك أيضاً أماكن للتخزين في لوحات الأبواب وفي أعلى الكونسول الوسطي فوق المنافذ الخارجية، وقد صمم الكونسول الوسطي بشكل عملي حيث يحتوي على حمالات كؤوس يسهل الوصول إليها، ويتوفر داخل المقصورة 14 حمالة للكؤوس، أما الكونسول المتوضع فوق السائق فيتألف من مكان لوضع الأغراض وضوئين للخريطة وهناك ثلاث أضواء بقوة 12 فولت واحد منها في الخلف واثنين منهم يمكن إضاءتهم حتى لو كان المحرك مطفئاً.
أما المقاعد الخلفية فهي واسعة للغاية وتبلغ المساحة 42 إنش عند أرجل الركاب مما يجعل جلوس الركاب في الصف الثاني مريحاً، وتأتي هذه المساحة الكبيرة تلبية لرغبة زبائن نيسان الذين طالبوا بأن تكون مقاعد الصف الثاني واسعة أكثر مما اعتادوا عليه في سيارات SUV الأخرى. لقد صممت أرمادا لتأمين الراحة المطلقة للركاب حيث يمكن طي هذه المقاعد بحيث تسمح للركاب بالاستلقاء ومن الممكن إضافية مقعد عند طي مساند الذراع والكونسول الوسطي. وبمعنى آخر تتميز مقاعد الصف الثاني بالرحابة وتتفوق في ذلك على فورد إكسبديشن و تاهو و يوكون.
تتميز مقاعد الصف الثاني بأنها مرتفعة نسبياً بتصميم استاديوم من أجل تأمين رؤية واضحة للركاب في هذه المقاعد، ومقاعد الصف الثاني سهلة الطي وبالتالي من السهل الوصول إلى مقاعد الصف الثالث المريحة ولكنها مناسبة أكثر للأطفال أو للركاب قصيري القامة.
يمكن لنيسان أرمادا نقل حمولة كبيرة حيث تبلغ مساحة الصندوق الخلفي حوالي 20 قدم مكعب وهي شبيهة بالمساحة الموجود في فورد إكسبديشن وهي عميقة بشكل كافٍ حيث يمكنها استيعاب 30 جالون من السؤال وهناك أيضاً مكان للتخزين في أسفل أرضية الصندوق الخلفي ومن الممكن طي مقاعد الصف الثالث فقط ونكسب بذلك حوالي 57 قدم مكعب على المساحة المخصصة لوضع الحمولة وهذا شيء رائع لم نجده في سيارة إكسبديشن أما طي مقاعد الصف الثاني والثالث فتزيد المساحة حوالي 97 قدم مكعب وهي أقل بشيء بسيط من المساحة في سيارة شيفروليه تاهو وفورد إكسبديشن، ويمكنك طي المقاعد الأمامية حيث يمكنك زيادة هذه المساحة بما يقارب العشرة أقدم وهذا شبيه بما نجده في سيارة إكسبديشن، وسنجد فجوات بين مقاعد الصف الثاني والثالث عند طيها. فالمقعد الإضافي في الصف الثاني يأتي مع الكونسول الوسطي وهذا ليس مكاناً مناسباً عندما نريد تفريغ الحمولة.
الصعود والنزول من هذه السيارة بغاية السهولة وهذا يعود للدرجة العالية التي تساعدك على الصعود بالإضافة إلى مقبض الباب الداخلي الذي صمم بطريقة تسمح لك بالخروج من السيارة بسهولة كبيرة.
انطباعات القيادة:
تتوفر في أرمادا خناقات سحب ذات استجابة رائعة والذي سنلاحظ سرعته واستجابته اللامتناهية التي لن تجد لها مثيلاً في سيارات SUV الأخرى من نفس الفئة فسعة محركها تبلغ حوالي 5.6 لتر مع ثمانية اسطوانات تنتج حوالي 305 حصاناً بخارياً وعزماً يبلغ حوالي 385 باوند . قدم.
تتمتع علبة السرعة الأوتوماتيكية بخمس سرعات مما يساعد المحرك على إنتاج طاقة كبيرة جداً وعزماً لا متناهياً في قوته. فعندما استخدمت أرمادا علبة سرعة مؤلفة من خمس نسب استهدفت بشكل رئيسي تأمين إجابة سريعة وفعالة وتغيير سرعة دون أن يُخطف ناقل السرعة نحو اليمين وهذا بالفعل شيء رائع.
سنلاحظ أن انتقال ناقل السرعة من سرعة إلى سرعة أخرى أمر بغاية السهولة فهي سلسلة للغاية وقد تجنبت تغير السرعة إلى المستويات الدنيا بشكل مفاجئ. أما العزم فسنجده في ذروته حتى عند انخفاض سرعة دوران المحرك وهذا ما أعطانا بالفعل قوة كبيرة وثقة بلا حدود عند التوغل في الطرقات الوعرة. وسنجد أنها في نظام الدفع الأمامي تقطع حوالي 13 ميل بالغالون في المدينة و 19 ميل بالغالون في الأوتوسترادات، أما في نظام الدفع الرباعي فإنها تسير 13 ميل بالغالون في المدينة و 18 ميل بالغالون على الأوتوسترادات مثل تيتان.
صممت أرمادا ذات البنية القوية بطريقة تساعدها على خلق قيادة سلسة واستجابة سريعة وهذا شيء لا نجده في سيارة تيتان ومن إحدى الميزات الرائعة أن أرمادا استخدمت نظام التعليق الخلفي المستقل وهذا ما زاد من قدرة أرمادا على منح قائدها أداءً متميزاً فأرمادا قادرة بالفعل على الانعطاف بسرعة كبيرة في الزوايا وأجمل ما في الأمر أننا نشعر بالسيطرة الكاملة أثناء قيادتها على الطرقات العامة السريعة وستقدر ذلك عند حدوث رحلات طارئة بالإضافة إلى التعليق الأمامي المستقل أيضاً مع توجيه محدد يعزز من الأداء الرائع.
لاحظنا أثناء قيامنا بتجربة أرمادا، أداءها الرائع، فقد منحتنا شعوراً بالثقة لم نعهد له مثيلاً مع SUV فبإمكانك الانعطاف والمناورة دون أي خوف. لا تبدو المكابح قادرة على تأدية المهام المطلوبة منها عندما تتكرر عمليات الفرملة الصعبة وهذا الأمر يجب أخذه بعين الاعتبار عندما نقوم بالقيادة في المناطق الجبلية. تقدم مجموعة تجهيزات الطرق الوعرة أداء مدهشاً لم يكن من المتوقع الحصول عليه في سيارة كبيرة فهي مع الإطارات الهجومية و نظام التعليق Rancho استطاعت فعل المستحيل حتى على الطرقات العامة، فهي لا تقوم بمنحنا مثل ذلك الأداء الذي اعتدنا عليه في نظام التعليق القياسي، حيث أن، اهتزازات نظام نقل الحركة ينتقل إلى مقصورة القيادة.
عند القيادة على الطرقات الوعرة فإن زاوية الاقتراب أو الابتعاد (بدون أخذ السبويلر الأمامي بعين الاعتبار) هي 31.1 درجة و 27.7 درجة وقد تفوقت بذلك على تويوتا سيكويا و شيفروليه تاهو. أما زاوية الانحدار فهي 25 درجة. يبلغ الارتفاع عن الأرض (الخلوص) 9.9 إنش في سيارات SE ذات الدفع الثنائي 4 × 2 بينما تبلغ 10.6 إنش من الخلوص في سيارات SE ذات الدفع الرباعي 4 × 4 وفي جميع سيارات LE.
خلاصة:
حتى في أحلامنا لن نجد سيارة كبيرة الحجم ذات تصميم رائع مع محرك فائق القوة وعليه ناقل سرعة، مما يمنحنا قيادة مستجيبة وسلسة مثل سيارتنا نيسان أرمادا. أما التصميم الداخلي فقد فاق كل التصورات عندما قدم رحابة وميزات مرضية لكل الزبائن ولن نتحدث عن قوة جرها العظيمة فهي غنية عن التعريف. يقدم لك موديل الطرقات الوعرة (أُف – رود) القوة التي تحلم بها في سيارتك. باختصار لقد استطاعت أرمادا أن تعتلي عرش السيارات من هذه الفئة وبدون منافس.
المواصفات العامة للسيارة:
نبين فيما يلي أسعار نيسان أرمادا في الولايات المتحدة الأمريكية: نيسان أرمادا باثفايندر SE بنظام دفع ثنائي 34500 دولار، وبنظام دفع رباعي 37300 دولار، LE بنظام دفع ثنائي 39800 دولار، وبنظام دفع رباعي 42600 دولار، SE للطرقات الوعرة بنظام دفع رباعي 40800 دولار.
المحركات المستخدمة: محرك V8 بسعة 5.6 لتر، مع 32 صمام وبقوة 305 حصان بخاري.
أنظمة نقل السرعة: ناقل سرعة أوتوماتيكي ذو خمس نسب.
تجهيزات الأمان القياسية: أكياس هواء أمامية ثنائية الطبقات للسائق وراكب المقعد الأمامي، أكياس هواء مضغوطة تغطي الصفوف الثلاثة للمقاعد، مصدات الرأس الفعالة في المقاعد الأمامية، أكياس هواء حاجبة على شكل ستارة تم تصميمها لتضمن حماية رؤوس الركاب في مقدمة ومؤخرة السيارة، أحزمة بثلاثة نقاط ربط لجميع المقاعد، مجموعة LATCH الخاصة بتثبيت الأطفال على المقاعد، أقفال إضافية للأبواب الخلفية لحماية الأطفال، نظام منع انغلاق المكابح، مع نظام لتوزيع إلكتروني أوتوماتيكي لقوة الكبح، نظام مساعد للفرملة، نظام تحكم بديناميكية السيارة، عداد لمراقبة ضغط الإطارات، بالإضافة إلى أنظمة تحكم إلكترونية باستقرار السيارة.
تجهيزات الأمان الإضافية: أكياس هواء جانبية لحماية السائق، كاميرا فيديو لمراقبة خلفية السيارة.
الكفالة الأولية: 3 سنوات/ 36.000 ميل.
مكان التجميع: كانتون، ميسيسيبي.
مواصفات السيارة المختبرة:
اسم السيارة: نيسان أرمادا LE بدفع ثنائي (بسعر 39800 دولار).
التجهيزات القياسية: مقاعد جلدية، مقاعد متحكم بها كهربائياً للسائق ذات ثمان وضعيات، مقاعد مدفأة كهربائياً، كرسي إضافي في منتصف الصف الثاني، مقعد إضافي يمكن نقله بين الصف الثاني والثالث، نظام صوت Bose مع مبدل سيديات سعة 6 أقراص، نظام ملاحة، نوافذ متحكم بها كهربائياً تعمل بلمسة واحدة للأزرار صعوداً وهبوطاً، أقفال كهربائية، تحكم عن بعد بالأقفال، مرايا داخلية خلفية مانعة للغباش مع بوصلة وقارئة لدرجات الحرارة، كونسول متوضع فوق الرأس، أضواء كاشفة للضباب، عجلات قياس 8 × 18 إنش بست محاور، مع إطارات من نوع 265/70R18 .
التجهيزات الإضافية: المجموعة التكنولوجية بسعر 3600 دولار وتتضمن: نظام ثنائي لفصل المناطق المناخية، نظام ملاحة، شاشة لمراقبة ما خلف السيارة، سطح زجاجي واقي من الشمس، مقاعد متحكم بها كهربائياً للركاب، نظام DVD للتسلية (بسعر 1600 دولار).
كلفة التخصيص: 650 دولار.
ضرائب الإسراف على صرف البنزين: لا يوجد.
السعر الإجمالي بعد الإضافات: 45650 دولار.
الدفع: إدارة بالعجلات الخلفية، خلفي.
المحرك: محرك V8 سعة 5.6 لتر.
القوة: 305 حصان بخاري عند 4900 دورة/ دقيقة.
عزم الدوران: 385 ليبرة.قدم عند 3600 دورة/دقيقة.
ناقل السرعة: 5 نسب أوتوماتيكية.
مصروف البنزين: في المدينة: 13 ميل لكل غالون، في السفر: 19 ميل لكل غالون.
طول قاعدة العجلات: 123.2 إنش.
الطول الإجمالي للسيارة: 206.9 إنش.
العرض الإجمالي للسيارة: 78.8 إنش.
الإرتفاع الإجمالي للسيارة: 78.7 إنش.
المسافة بين العجلات، الأمامية/ الخلفية: 67.5 / 67.5 إنش.
حلقة الدوران (للمقود)،: 41.0 قدم.